كيف نحتمي من التجسس والمتابعة ؟

مشاهدة 1020
خدمة CIS – المراقب

لعل أفضل طريقة للحماية هو ألا نقوم بما قد يخالف القانون بالدرجة الأولى، تالياً عدم القيام بأي فعل أو تشاط غير قانوني، وأن نمتلك وازع أخلاقي عالي، أضف الى وعي كامل ومتكامل لما نقوم به على شبكة الانترنت وبالتالي شبكات التواصل الإلكتروني. ولا بد من القيام الدول الحريصة على أمنها القومي من التعاون مع المختصين في مجال الاعلام والمعرفة للقيام بحملات توعية، اضف ال تخصيص مجموعات تتمتع بقدرات التفكير والتحليل للتعرف على الجواسيس القابعين في ظلال منصات التواصل الاجتماعي ويتحكمون بمصائر الدول. ويجب على الأجهزة الأمنية المعنية في ملف الامن السيبراني أن تتعاطى مع أصحاب الاختصاصات عديدة، وليس فقط مع المتخصصين في تكنولوجيا المعلومات والاتصال، أو المبرمجين. فهناك اختصاصات أخرى…

أما بعد، فهذه بعض النصائح الأولية السريعة والموجزة…

يجب الانتباه جيداً عند القيام بعمليات تحميل من الانترنت على جهاز الكمبيوتر والتأكد من أن مصدر التحميل موثوق وأن ما يتم تحميله هو ما يريده المستخدم فعلاً.

ولا بد من الحذر بشأن ما تقوم بتحميله على جهاز الكمبيوتر الخاص بنا، وأن لا نقوم بتشغيل أية مرفقات يتم ارسالها لنا بالبريد الالكتروني الا بعد أن نتأكد منها، والانتباه دوماً الى ما يُسمى (EULA) أو اتفاقية الترخيص للاستخدام، وهي التي تكون عادة موجودة في البرامج التي يتم بيعها بشكل قانوني.

كما ينصح التقرير أيضاً بالتأكد من الأشخاص الذين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر وعدم السماح لأي شخص باستخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك ما لم تكن واثقاً به، خوفاً من أن يقوم بتنصيب أية برمجيات تمكن من اختراق الجهاز أو سرقة البيانات الموجودة فيه.

تعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *